في كل الأزمنة والحضارات كان هناك دائماً اهتمام وتقدير فني بالفن العاري في كل فروع الفنون هناك تصنيف محدد للفن العاري سواء كانت فنون بصرية مثل النحت والرسم أو حتى الشعر فتاريخنا العربي يحتوي على كثير من أبيات الغزل الجنسي الصريح الذي يتغزل فى جسد حبيبته ولكننا هنا سوف نعرض أهم 5 رجال عراه في تاريخ الفن وخاصة الفنون البصرية والمرئية.
1 – ديفيد –David
" ديفيد " هو التحفة الفنية للفنان الإيطالي " مايكل أنجلو - Michelangelo " وهو تمثال تم نحته ما بين عام (1501 إلى 1504 ) و هذه القطعة الفنية عبارة عن تمثال لذكر عاري يقف وهو متكئ على قدم واحدة والقدم الأخرى في وضع استعداد, وهناك كثير من النسخ المقلدة في مختلف متاحف ومعارض العالم ولكن المنحوتة الأصلية متواجدة الآن في متحف أكاديمية الفنون بـ فلورنسا فى ايطاليا.
2 - الرجل الجالس المتكئ على زراعه الأيمن - seated man leaning on his right arm
لوحة من رسم الفنان الفرنسي " جان باتيست إزبي - Jean-Baptiste Isabey " ( 1767 – 1855) رسمها وهو في عمر الـ 22 عاماً مستخدماً الفحم على ورق واللوحة عبارة عن ذكر عاري يجلس على صخرة كبيرة و متكئ بذراعه الأيمن عليها والنسخة الأصلية من هذه اللوحة معروضة الآن في معرض المدرسة الوطنية للفنون الجميلة بباريس في فرنسا.
3 – جيسون والفرو الذهبي –Jason with golden fleece
منحوتة من صنع الفنان " بيرتل ثورفالدسن –BertelThorvaldson" وهو نحات دنماركي (1770 – 1844) ولد في مدينة كوبنهاجن في الدنمارك ودرس الفن في الأكاديمية الملكية الدنماركية للفنون الجميلة وقضى معظم حياته في إيطاليا, وقد نحت الفنان بيرتل منحوتته " جيسون والفرو الذهبي " في عام 1803 والمنحوته عبارة عن محارب عاري يرتدي خوذة ويحمل بيده اليمنى رمح متكئ به على كتفه الأيمن و يحمل بيده اليسرى فرو خروف ذهبي وهذه المنحوتة مستوحاة من أسطورة يونانية قديمة.
4 – رجل عاري يسمى باتروكس - Male nude known as Patroclus
لوحة من رسم الفنان الفرنسي " جاك لوي دافيد - Jacques-Louis David " (1748 – 1825) أبرز فناني المدرسة الكلاسيكية الجديدة استخدم في رسمه للوحة رجل عاري يسمى باتروكس الزيت والقماش واللوحة عبارة عن ذكر عاري يجلس على قطعة قماش حمراء ومتكئ على إحدى ذراعيه والزوية المستخدمة للوحة هي الزاوية الخلفية فنحن لا نرى وجهه بل مؤخرة رأسه و ظهره ورجليه , ولكن لاهتمام الفنان جان لوي بعلم التشريع و إلمامه الجيد بالقواعد الهندسية جعل من ظهر هذا الرجل تحفة فنية هندسية خالصة.
5 – الرجل الفيتروني –vitruvian man
لوحة من رسم الفنان الإيطالي " ليوناردو دا فينشي - leonardo da vinci " (1452 – 1519) والذي كان عبقرية فذة من عصر النهضة فكان رسام ومهندس وعالم نباتات و عالم خرائط ونحات ومعماري لذلك يعتبر من أعظم عباقرة التاريخ وتعتبر تحفته الفنية " الرجل الفيتروني " أيقونة المزج ما بين العلم والفن فهي عبارة عن ذكريين عاريين في وضع مركب أحدهم داخل دائرة باسط ذراعيه بشكل مرتفع قليلاً والآخر داخل مربع باسط ذراعيه بشكل مستقيم تماماً, تعرف اللوحة أيضاً بأسم " شريعة الأنساب " حيث أنها توضح النسب المثالية لجسم الإنسان الذكر من خلال نص مكتوب على اللوحة ولكنه لا يقرأ إلا أمام المرآة وكثير من الشركات الطبية العالمية تستخدم الرجل الفيتروني كرمز المهنية الطبية يستخدم أيضاً كشعار لعملة اليورو الإيطالي واللوحة الأصلية محفوظة الآن في معرض الأكاديمية الفنية بمدينة البندقية في إيطاليا ولكنها لا تعرض إلا في المناسبات الثقافية والفنية الكبرى.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق